أشارت دراسة أميركية إلى إمكانية انقراض ثلث الكائنات الحية من حيوانات ونباتات، بحلول عام 2070، بسبب تغير المناخ. وأجرى الباحثان كريستيان رومان بالاسيوس، وجون واينس، من قسم علم البيئة والتطور البيولوجي في جامعة "أريزونا" الأميركية، دراسة مفصلة لمعطيات تغير المناخ في 581 منطقة حول العالم، وعلى فترات، ودراسة 538 نوعاً من الكائنات الحية التي تضمها.

وجاء في نتائج الدراسة أنّ 44 في المائة من 538 نوعاً من الكائنات انقرض منذ زمن بعيد. وأضافت أنّه في حال استمرار زيادة درجات الحرارة الحالي في العالم بالوتيرة نفسها، فإنّ ثلث هذه الكائنات قد يتعرض للانقراض بحلول عام 2070.

ولفتت الدراسة إلى احتمال انقراض أنواع أكثر في حال ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر.

وقال واينس، في بيان، إنّ في الإمكان تقليص انقراض الكائنات في حال الالتزام باتفاقية باريس للمناخ.

جدير بالذكر أنّ حرائق الغابات الهائلة في أستراليا، طوال الأشهر الماضية، أدت إلى نفوق نحو نصف مليار من الحيوانات، بحسب تقديرات علماء البيئة في جامعة "سيدني"، من ضمنها نحو 8000 من حيوانات الكوالا؛ أي ما يعادل ثلث العدد الكلي للكوالا الموجود في البلاد.


(الأناضول)


مقالات

Default Image

المستقبل للدول غير المتقاعسة مناخياً

المصادقة على اتفاقية باريس حول تغيّر المناخ تؤشّر إلى عصر جديد، تحكمه قواعد مختلفة عما كان سائداً من قبل. قبل مؤتمر باريس العام الماضي، كان البعض يراهن على أن الاتفاق لن يحصل، والنتيجة كانت توقيع مئتي دولة، بما فيها الملوثان الأكبران الولايات المتحدة والصين.…

دستور اقليم كردستان باللغة الكردية

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

دستور اقليم كردستان باللغة العربية

Go to top