قصف تركي يشعل النيران في الغابات والمزارع في كوردستان العراق

النيران تتسبب في إتلاف مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في قضاء العمادية شمال محافظة دهوك وسط صمت حكومي وعجز عن إخماد ألسنة اللهب.

 تعرضت محافظة دهوك الواقعة بالشمال الغربي للعراق سبتمبر 2024 إلى قصف تركي شديد تحت ذريعة وجود حزب العمال الكردستاني، مما أدى إلى اندلاع حرائق هائلة في قضاء العمادية شمال المحافظة، وفق ما أفادت شهود اعيان في قضاء عمادية .

الحرائق نشبت نتيجة قصف جوي من الطيران الحربي التركي على مواقع في اقليم الكردستان في منطقة سور سكيري على سفح جبل متين و كاره .

النيران أتلفت مئات الدونمات من الأراضي الزراعية والغابات وما تزال مشتعلة حتى الآن مع عدم تمكن فرق الدفاع المدني من الوصول إلى المنطقة بسبب الوضع الأمني المتوتر.

وتأتي هذه الهجمات في سياق العمليات التركية المتكررة في إقليم كردستان، حيث تستخدم تركيا الطيران والمدفعية بحجة استهداف عناصر حزب العمال الكردستاني، وتسببت هذه العمليات العسكرية في نزوح العديد من العائلات، وتدمير البنية التحتية في المناطق المستهدفة في إقليم كردستان.

ويرى مراقبون أن تغاضي الجانب العراقي والكوردي عن العمليات العسكرية التركية يعود إلى تفاهمات مسبقة تتعلق بالوضع الأمني على الحدود مع تركيا.

وقال كاميران عثمان، عضو فريق العراق في منظمة (CPT)، وهي منظمة حقوقية كردية أميركية، الاثنين الماضي إنه “منذ بداية العام الحالي وحتى يونيو الحالي، نفذ الجيش التركي 833 هجوماً وتفجيراً على أراضي إقليم كردستان، ما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين”.

وأوضح كاميران عثمان، في تصريحات أدلى بها للاعلام العالمي ، أن القصف توزع على المحافظات، حيث شهدت محافظة دهوك 365 هجوماً ومحافظة أربيل 356، ومحافظة السليمانية 102، كما شملت الحصيلة قضاء سنجار في محافظة نينوى بعشرة استهدافات مختلفة من قبل القوات التركية.

وەڵامێک بنووسە

پۆستی ئەلیکترۆنییەکەت بڵاوناکرێتەوە. خانە پێویستەکان دەستنیشانکراون بە *